يآحلآوتهم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يآحلآوتهم

آحلآهمـ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أعضاؤنا يسعدنا مشاركتكم في جميع الأقسام عن طريق المساهمات والمواضيع
إدارة منتديات يآحلآوتهمـ تتمنى لكم أجمل ألأوقات

 

 مرض التوحد لدى الأطفال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مجموعة أنسانه

مجموعة أنسانه


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 04/07/2009

مرض التوحد لدى الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: مرض التوحد لدى الأطفال   مرض التوحد لدى الأطفال I_icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2009 7:34 am

مرض التوحد
أخي المعلم .. أختي المعلمة،
قد تلاحظون أن هناكطلابا أو طالبات منغلقين على أنفسهم لا يتواصلون ولا يندمجون مع زملائهم ولديهمصعوبة في النطق أو يستخدمون لغة الإشارة بكثرة . فمثل هؤلاء قد يعانون من مرض عصبيو أنصح أحبتي في مثل هذه الحالات استدعاء أولياء أمور هؤلاء الطلاب أو الطالباتومحاولة توجيهم وإشعارهم بأن ابنهم بحاجة إلى كشف طبي .
ما هو التوحد :
التوحد .. هو إعاقة متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل. وهي تنتج عن اضطراب في لجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف المخ، ويقدر انتشار هذاالاضطراب مع الأعراض السلوكية المصاحبة له بنسبة 1 من بين 500 شخص. وتزداد نسبةالإصابة بين الأولاد عن البنات بنسبة 4:1، ولا يرتبط هذا الاضطراب بأية عواملعرقية، أو اجتماعية، حيث لم يثبت أن لعرق الشخص أو للطبقة الاجتماعية أو الحالةالتعليمية أو المالية للعائلة أية علاقة بالإصابة بالتوحد.
ويؤثر التوحد علىالنمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل communication skills . حيث عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابونبالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي، والتفاعل الاجتماعي وكذلك صعوبات فيالأنشطة الترفيهية. حيث تؤدي الإصابة بالتوحد إلى صعوبة في التواصل مع الآخرين وفيالارتباط بالعالم الخارجي. حيث يمكن أن يظهر المصابون بهذا الاضطراب سلوكاً متكرراًبصورة غير طبيعية، كأن يرفرفوا بأيديهم بشكل تكرر، أو أن يهزوا جسمهم بشكل متكرر،كما يمكن أن يظهروا ردوداً غير معتادة عند تعاملهم مع الناس، أو أن يرتبطوا ببعضأشياء بصورة غير طبيعية، كأن يلعب الطفل بسيارة معينة بشكل متكرر وبصورة غيرطبيعية، دون محاولة التغيير إلى سيارة أو لعبة أخرى مثلاً، مع وجود مقاومة لمحاولةالتغيير. وفي بعض الحالات، قد يظهر الطفل سلوكاً عدوانياً تجاه الغير، أو تجاهالذات.
أسبابالتوحد:
لم تتوصلالبحوث العلمية التي أجريت حول التوحد إلى نتيجة قطعية حول السبب المباشر للتوحد،رغم أن أكثر البحوث تشير إلى وجود عامل جيني ذي تأثير مباشر في الإصابة بهذاالاضطراب، حيث تزداد نسبة الإصابة بين التوائم المطابقين (من بيضة واحدة) أكثر منالتوائم الآخرين (من بيضتين مختلفتين)، ومن المعروف أن التوأمين المتطابقين يشتركانفي نفس التركيبة الجينية. كما أظهرت بعض صور الأشعة الحديثة مثل تصوير الترددالمغناطيسي MRI و PET وجود بعض العلامات غير
الطبيعية في تركيبةالمخ، مع وجود اختلافات واضحة في المخيخ، بما في ذلك في حجم المخ وفي عدد نوع معينمن الخلايا المسمى "خلايا بيركنجي Purkinje cells. ونظراً لأن العامل الجيني هو المرشح الرئيس لأن يكون السبب المباشر للتوحد، فإنهتجرى في الولايات المتحدة بحوثاً عدة للتوصل إلى الجين المسبب لهذا الاضطراب.
ولكن من المؤكد أن هناك الكثير من النظريات التي أثبتت البحوث العلمية أنهاليست هي سبب التوحد، كقول بعض علماء التحليل النفسي وخاصة في الستينيات أن التوحدسببه سوء معاملة الوالدين للطفل، وخاصة الأم، حيث إن ذلك عار عن الصحة تماماً وليستله علاقة بالتوحد. كما أن التوحد ليساً مرضاً عقلياً، وليست هناك عوامل مادية فيالبيئة المحيطة بالطفل يمكن أن تكون هي التي تؤدي إلى إصابته بالتوحد.
أشكال التوحد:
عادة ما يتم تشخيصالتوحد بناء على سلوك الشخص، ولذلك فإن هناك عدة أعراض للتوحد، ويختلف ظهور هذهالأعراض من شخص لآخر، فقد تظهر بعض الأعراض عند طفل، بينما لا تظهر هذه الأعراض عندطفل آخر، رغم أنه تم تشخيص كليهما على أنهما مصابان بالتوحد. كما تختلف حدة التوحدمن شخص لآخر. هذا ويستخدم المتخصصون مرجعاً يسمى بالـ DSM-IVDiagnosticand Statistical Manual الذي يصدرهاتحاد علماء النفس الأمريكيين، للوصول إلى تشخيص علمي للتوحد. وفي هذا المرجع يتمتشخيص الاضطرابات المتعلقة بالتوحد تحت العناوين التالية: اضطرا بات النمو الدائمة Pervasive DevelopmentalDisorder (PDD)، التوحد autism، اضطرا بات النمو الدائمة غير المحددة تحت مسمى آخر PDD-NOS (not otherwise specified)، متلازمة أسبرجر Asperger’s syndrome، متلازمة رَت Rett’s syndrome، واضطراب الطفولةالتراجعي Childhood Disintegrative Disorder. ويتماستخدام هذه المصطلحات بشكل مختلف أحياناً من قبل بعض المتخصصين للإشارة إلى بعضالأشخاص الذين يظهرون بعض، وليس كل، علامات التوحد. فمثلاً يتم تشخيص الشخص على أنهمصاب "بالتوحد" حينما يظهر عدداً معينا من أعراض التوحد المذكورة في DSM-IV، بينما يتم مثلاً تشخيصه على أنه مصاب باضطرابالنمو غير المحدد تحت مسمى آخرPDD-NOS حينما يظهرالشخص أعراضاً يقل عددها عن تلك الموجودة في "التوحد"، على الرغم من الأعراضالموجودة مطابقة لتلك الموجودة في التوحد. بينما يظهر الأطفال المصابون بمتلازمتيأسبرجر ورت أعراضاً تختلف بشكل أوضح عن أعراض التوحد. لكن ذلك لا يعني وجود إجماعبين الاختصاصيين حول هذه المسميات، حيث يفضل البعض استخدام بعض المسميات بطريقةتختلف عن الآخر.
كيفيتم تشخيص التوحد:
ولعل هذا الأمر يعد من أصعب الأمور وأكثرها تعقيداً، وخاصة في الدولالعربية، حيث يقل عدد الأشخاص المهيئين بطريقة علمية لتشخيص التوحد، مما يؤدي إلىوجود خطأ في التشخيص، أو إلى تجاهل التوحد في المراحل المبكرة من حياة الطفل، ممايؤدي إلى صعوبة التدخل في أوقات لاحقة. حيث لا يمكن تشخيص الطفل دون وجود ملاحظةدقيقة لسلوك الطفل، ولمهارات التواصل لديه، ومقارنة ذلك بالمستويات المعتادة منالنمو والتطور. ولكن مما يزيد من صعوبة التشخيص أن كثيراً من السلوك التوحدي يوجدكذلك في اضطرا بات أخرى. ولذلك فإنه في الظروف المثالية يجب أن يتم تقييم حالةالطفل من قبل فريق كامل من تخصصات مختلفة، حيث يمكن أن يضم هذا الفريق: أخصائيأعصاب neurologist، أخصائينفسي أو طبيب نفسي، طبيب أطفال متخصص في النمو، أخصائي علاج لغة وأمراض نطق speech-********pathologist، أخصائيعلاج مهني occupational therapist وأخصائي تعليمي،والمختصين الآخرين ممن لديهم معرفة جيدة بالتوحد. هذا وقد تم تطوير بعض الاختباراتالتي يمكن استخدامها للوصول إلى تشخيص صحيح للتوحد، ولعل من أشهر هذه الاختبارات :
(CHAT )hecklist for Autism in Toddlers،ChilhoodAutism RatingScale- CARS وغيرهما. وهي للاستخدام منقبل المتخصصين فقط.
أعراض التوحد:
التواصل: يكون تطور اللغة بطيئاً، وقد لا تتطور بتاتاً، يتم استخدامالكلمات بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين، حيث ترتبط الكلمات بمعانٍ غير معتادة لهذهالكلمات، يكون التواصل عن طريق الإشارات بدلاً من الكلمات، يكون الانتباه والتركيزلمدة قصيرة.
التفاعل الاجتماعي : يقضي وقتاً أقل مع الآخرين، يبدي اهتماماً أقلبتكوين صداقات مع الآخرين، تكون استجابته أقل للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة أوالنظر للعيون.
المشكلات الحسية: استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية، مثل أنيكون حساساً أكثر من المعتاد للمس، أو أن يكون أقل حساسية من المعتاد للألم، أوالنظر، أو السمع، أو الشم.
اللعب: هناك نقص في اللعب التلقائي أو الابتكاري، كماأنه لا يقلد حركات الآخرين، ولا يحاول أن يبدأ في عمل ألعاب خيالية أومبتكرة.
السلوك: قد يكون نشطاً أو حركاً أكثر من المعتاد، أو تكون حركته أقل منالمعتاد، مع وجود نوبات من السلوك غير السوي (كأن يضرب رأسه بالحائط، أو يعض) دونسبب واضح. قد يصر على الاحتفاظ بشيء ما، أو التفكير في فكرة بعينها، أو الارتباطبشخص واحد بعينه. هناك نقص واضح في تقدير الأمور المعتادة، وقد يظهر سلوكاً عنيفاًأو عدوانيا، أو مؤذياً للذات. وقد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وبدرجاتمتفاوتة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..آحسـآس مرهف..
Admin
..آحسـآس مرهف..


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

مرض التوحد لدى الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرض التوحد لدى الأطفال   مرض التوحد لدى الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 29, 2009 1:17 am


لاحول ولاقوة pale



يسلمو مجموعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dl3alqassim.com/vb/index.php
 
مرض التوحد لدى الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يآحلآوتهم :: ~آالمنتديآت آلآسرية~ :: ~عـآالم الطفل~-
انتقل الى: